ماهي سياسة توزيع الأرباح في منصة إمكان العربية؟

يستحق المساهم حصته في الأرباح وفقاً لقرار الجمعية العامة الصادر بشأن توزيع الأرباح على المساهمين، أو قرار مجلس الإدارة القاضي بتوزيع أرباح مرحلية، ويبين القرار تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع.

إن سياسة توزيع الأرباح يعتمد إعتمادا كلي على الشركة المستثمر فيها. فبعض الشركات توزع الأرباح بشكل سنوي وبعضها بشكل نصف سنوي. يجب على المستثمر في حال الإستثمار أن يقرأ سياسة توزيع الأرباح في الشركات المراد الإستثمار فيها. علما أن إمكان العربية ليست لها ضلع او إدارة في هذه الخاصية وإنما هي تعود تماما للشركة المدرجة في المنصة.

للعلم: عادة لا توزع المنشئات الصغيرة والمتوسطة أرباحا في السنوات الأولى لغرض إعادة إستثمار الأرباح إن وجدت بهدف تمكين المنشأة ماليا مما يساعدها في سرعة تحقيق أهدافها.

هناك سياسات كثيرة لطرق توزيع الأرباح ومنها التالي:
- دفع جزء من الربح وجزء أخر يعاد إستثماره في الشركة للتوسع.
- دفع كامل الأرباح إلى المساهمين.

سوف تدفع الأرباح مباشرة في محفظتك الإستثمارية بالمنصة والتي يمكن الوصول إليها من خلال حسابك الإستثماري بمنصة إمكان، ويمكنك بعد ذلك تحويلها إلى حسابك البنكي الشخصي. ويجب عليك عزيزي المستثمر أن تعلم أنه في حال تم توزيع جزء من الأرباح وتم إعادة الإستثمار في الجزء الأخر من الأرباح فإن ذلك يعود على قيمة السهم مما قد يؤدي إلى ارتفاع قيمة السهم ويعود بالفائدة إلى حامليه أكثر من إذا تم توزيع كامل الربح الى المستثمر.

ملاحظة: الإستثمار في المنشئات الصغيرة والمتوسطة قد يسبب الخسارة الكاملة لقيمة السهم أو يتدنى السعر عن سعر الشراء الأولي بسبب أداء الشركة فيجب على جميع المستثمرين التحوط من ذلك بتوزيع الإستثمارات لأكثر من منشأة لتقليص المخاطر ورفع إمكانية جني الأرباح.