الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

أنواع الصكوك

كتب بواسطة: 1445/05/15
قسم: الصكوك
أنواع الصكوك

الصكوك هي أوراق مالية تصدرها الحكومات أو الشركات لجمع الأموال من المستثمرين لفترة زمنية محددة بتاريخ سداد محدد، وخلال هذه الفترة عادةً ما توزع الصكوك معدل ربح ثابت بشكل دوري. وفي نهاية عمر الصك، المعروفة بفترة الاستحقاق، يقوم مصدر الورقة المالية بسداد رؤوس الأموال التي تم جمعها من المستثمرين

أنواع الصكوك:

  • صكوك المرابحة: وهي وثائق متساوية القيمة يتم إصدارها لتمويل شراء سلعة وتصبح السلعة مملوكة لمالكي الصكوك ولهم الحق في الربح المتحقق عند بيعها تصدر هذي الصكوك على أساس عقد مرابحة،. وعائد الصكوك هو الفرق بين سعر شراء المنتج او البضاعة وسعر بيعها للواعد بشرائها وهو أكثر أنواع الصكوك انتشار..
  • صكوك المضاربة: تصدر على أساس عقد مضاربة بين مالكي الصكوك وجهة طالبة التمويل وهي وثائق متساوية القيمة تصدر بأسماء مالكيها مقابل الاموال التي قدموها للجهة المصدرة على اساس المضاربة ولحامل الصك حصة من ملكية أصول عقد المضاربة ويتم توزيع عائد الصكوك من الأرباح التي يحققها المشروع وفقا لنسبة المتفق عليها في العقد بالإضافة الى رد قيمتها الأسمية في نهاية الصك..
  • صكوك المشاركة: صكوك المشاركة وهي وثائق متساوية القيمة يتم إصدارها لاستخدام حصيلتها في إنشاء مشروع أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة ويصبح المشروع أو الموجودات ملكا لمالكي الصكوك في حدود حصصهم ويكون لهم الربح وفقا لذلك.
  • صكوك الإجارة: صكوك الإجارة وهي وثائق متساوية القيمة يصدرها مالك عين مؤجرة أو عين موعود باستئجارها بغرض بيع منفعتها لمالكي الصكوك واستيفاء ثمنها من حصيلة الاكتتاب فيها وتصبح منفعة العين مملوكة لمالكي الصكوك
المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.