أنواع التمويل الجماعي

في السنوات الأخيرة ازدادت شعبية التمويل الجماعي ، ولكن معرفة أنواع وأشكال التمويل الجماعي المختلفة أمر قاطع يجب على رائد الأعمال والمستثمرين معرفة ذلك. تختلف أنواع التمويل الجماعي اختلافًا كبيرًا وغرض كل منها مختلف عن الأخر. فيما يلي إليك نظرة دقيقة على أهم أنواع التمويل الجماعي المستخدمة على نطاق واسع. وهي عادة تتكون من أربعة أنواع:

  • تمويل الملكية الجماعي (أسهم)

    حيث يتم جمع المال لرواد الأعمال من أجل توسعة أعمالهم وذلك مقابل بيع جزء من حصص شركتهم إلى المستثمرين. والذي يسمى أيضًا التمويل الجماعي الاستثماري. وبذلك ، يصبح المستثمر مساهمًا وشريكا في الشركة.

  • التمويل الجماعي بهدف الإقراض (دين)

    التمويل الجماعي القائم على الديون هو عندما يريد رائد الأعمال جمع الأموال لتمويل أعماله من أفراد أو منظمات لغرض محدد وفترة محددة قصيرة المدة. ويقدم رائد الأعمال للداعمين له وعدًا ملزمًا بسداد المبلغ المقترض في الفترات الزمنية المحددة مقابل المال المُقرض مع دفع هامش ربح متفق عليه مسبقا

  • التمويل الجماعي القائم على المكافآت

    في هذا النوع من الحملات ، يتم مكافأة الأفراد الذين يدعمون و يشجعون الفكرة بأنواعٍ متعددة من المكافآت كطريقة لإظهار التقدير. منها الحصول على المنتج مجانا ومنها الإشتراك في الخدمة مجانا وغيرها. حيث تتلاءم المكافآت المستلمة بشكل عام مع المال الذي تم المساهمة به.

  • التمويل الجماعي بهدف التبرع

    يتضمن هذا النوع من التمويل الجماعي تبرعات لا تتطلب من المتلقي رد أي شيء إلى داعمي الحملة. يقدم المانحون ببساطة لأنهم يريدون دعم فكرة الشخص أو حالته. هذا هو نوع من التمويل الجماعي المستخدم في المقام الأول لأسباب خيرية واجتماعية ومجتمعية وطبية.