أنواع التمويل الجماعي

أنواع التمويل الجماعي

يشير مصطلح التمويل الجماعي أو حشد التمويل (Crowdfunding) إلى عملية جمع الأموال من جمهور من الأفراد عبر الإنترنت وذلك بهدف تمويل مشروع ما. يمتاز التمويل الجماعي في الوقت الحاضر بسهولة الوصول إلى شبكات واسعة من الأشخاص من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع التمويل الجماعي المرخصة التي تجمع مختلف المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال. بشكل عام، هناك أربعة أنواع رئيسية للتمويل الجماعي:

1. التمويل الجماعي بالملكية (Equity-based Crowdfunding)

تمويل الملكية الجماعية أو التمويل الجماعي بملكية الأسهم، هو عملية يتم فيها جمع الأموال من جمهور المستثمرين عبر الإنترنت، بحيث يتم جمع المساهمات الفردية الصغيرة من عدد كبير من المستثمرين المُمَولين وذلك مقابل حصولهم على حصص ملكية محددة في الشركة طالبة التمويل، ويصبح المستثمرون في هذا النوع من التمويل الجماعي مساهمون في الشركة.

2. التمويل الجماعي بالدين (Debt-based Crowdfunding)

التمويل الجماعي القائم على الدين، هو عملية إقراض جمهور من المستثمرين المُقرضين للشركة طالبة التمويل بمساهمات صغيرة مقابل سداد المبالغ المقرضة وفائدة محددة خلال فترة زمنية متفق عليها. في هذا النوع من التمويل الجماعي لا يكون المستثمرين المقرضين مساهمين في الشركة.

3. التمويل الجماعي القائم على المكافآت (Reward-based Crowdfunding)

في التمويل الجماعي القائم على المكافآت يقوم جمهور الممولين بجمع الأموال لفكرة ما، ويتم مكافأة جمهور الأفراد اللذين دعموا وشجعوا الفكرة بأنواعٍ متعددة من المكافآت كطريقة لإظهار التقدير. منها حصول جمهور الممولين على المنتج أو الخدمة أو اشتراك وغيرها بشكل مجاني.

4. التمويل الجماعي القائم على التبرع (Donation-based Crowdfunding)

التمويل الجماعي القائم على التبرع هو عملية جمع الأموال لقضية معينة دون عائد نقدي أو غير نقدي لجمهور المانحين. يتضمن هذا النوع من التمويل الجماعي تبرعات لا تتطلب من المتلقي رد أي شيء إلى داعمي الحملة. يقدم المانحون الأموال ببساطة لأنهم يريدون دعم فكرة الشخص أو حالته. يستخدم هذا النوع من التمويل الجماعي في المقام الأول لأسباب خيرية واجتماعية، وتعد منصة إحسان الوطنية في المملكة العربية السعودية أبرز مثال على هذا النوع من التمويل الجماعي.

المصادر: Smith, Tim, (2022), " Crowdfunding"
Masterclass, (2021), " Crowdfunding Definition: 4 Types of Crowdfunding".