الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

تحليل الاتجاه

كتب بواسطة: 1444/08/06
قسم: رائد الأعمال
تحليل الاتجاه

تحليل الاتجاه (Trend Analysis) هو أحد التقنيات المتبعة في التحليل الفني (Technical Analysis) التي تحاول التنبؤ بحركة أسعار الأسهم المستقبلية بناءً على بيانات الاتجاه التي تمت ملاحظتها خلال فترة معينة من الزمن. يستخدم تحليل الاتجاه البيانات السابقة (Historical Data)، مثل تحركات الأسعار وحجم التجارة للتنبؤ بالاتجاه طويل المدى لمعنويات السوق وتفضيلات المستثمرين.  

ما هو الاتجاه؟  

الاتجاه (Trend) هو الاتجاه العام للسوق خلال فترة زمنية محددة. يمكن أن يتجه السوق نحو الصعود أو العكس: الهبوط. على الرغم من عدم وجود حد أدنى محدد من الوقت المطلوب لاعتبار الاتجاه اتجاهاً، فكلما طالت مدة الحفاظ على الاتجاه، كان الاتجاه أكثر وضوحاً في الرسم البياني. يتم تحديد الاتجاهات من خلال رسم الخطوط، المعروفة باسم خطوط الاتجاه، والتي تربط حركة السعر خلال فترة زمنية ما، مما يؤدي إلى تكون اتجاهات متجهة تارةً إلى الأعلى وتارة إلى الأسفل، ما يعني ارتفاع سعر السهم أو وصوله إلى مستوى أدنى. تعرف النقاط المتدنية بالقيعان والنقاط المرتفعة بالقمم. 

بعض الأمثلة على تحليل الاتجاه 

عند استخدامه على المستوى الداخلي للشركة يعد تحليل الاتجاه أحد أكثر أدوات الإدارة المتاحة فائدة. فيما يلي أمثلة على هذا النوع من الاستخدام: 

  1. تحليل أنماط الإيرادات لمعرفة ما إذا كانت المبيعات تتراجع لبعض المنتجات أو العملاء أو مناطق المبيعات. مما يساهم في اتخاذ القرارات الفعالة والرشيدة.  

  1. التحقق من متطلبات تقرير المصروفات للحصول على دليل على المطالبات الاحتيالية. على سبيل المثال، قد يقوم مندوب المبيعات الذي يطالب باستمرار بمصروف أعلى للوجبات بإرسال إيصالات متكررة للوجبات ذاتها فيظهر ذلك في الاتجاه. 

  1. يساعد على تحليل وتقييم بنود المصروفات لمعرفة ما إذا كانت هناك أي نفقات غير عادية في فترة إعداد التقارير التي تتطلب تدقيقاً إضافياً. 

  1. تمديد بنود الإيرادات والمصروفات في المستقبل لأغراض الموازنة لتقدير النتائج المستقبلية. 

المصادر:  

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه.  

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.