الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

ما الفرق بين الإيرادات والأرباح؟

كتب بواسطة: 1444/07/07
قسم: رائد الأعمال
ما الفرق بين الإيرادات والأرباح؟

الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات وأنشطة الشركة التجارية الأساسية. الربح، والذي يسمى عادةً بصافي الربح هو المحصلة النهائية، أي مقدار الدخل المتبقي بعد طرح جميع النفقات والديون وتدفقات الدخل الإضافية وتكاليف التشغيل. 

الإيرادات  

غالبًا ما يشار إلى الإيرادات على أنها السطر العلوي (Top-line) لأنها تقع في الجزء العلوي من بيان الدخل. رقم الإيرادات هو الدخل الذي تحققه الشركة قبل طرح أي مصروفات. على سبيل المثال، الأموال التي تجنيها شركة من نشاطها الرئيسي، مثل البيع بالتجزئة، وقبل احتساب أي نفقات هي إيراداتها. ولا يعتبر الدخل إيرادًا إذا كان لدى الشركة أيضًا دخل من استثمارات أو شركة تابعة؛ هذا لأنه لا يأتي من عملية النشاط الرئيسي للشركة. 

الأرباح 

يشار إلى الربح على أنه صافي الدخل في بيان الدخل. لكن معظم الناس يعرفون ذلك عمومًا على أنه المحصلة النهائية للشركة. هناك اختلافات في الربح في بيان الدخل تُستخدم لتحليل أداء الشركة. ولكن هناك هوامش ربح أخرى بين الإيرادات وصافي الربح.  

إجمالي الربح هو الإيراد مطروحًا منه تكلفة البضائع المباعة (COGS) وهي التكاليف المباشرة المنسوبة إلى إنتاج البضائع المباعة في الشركة. يتضمن هذا المبلغ تكلفة المواد المستخدمة في إنشاء منتجات الشركة إلى جانب تكاليف العمالة المباشرة المستخدمة لإنتاجها. 

الربح التشغيلي هو إجمالي الربح مطروحًا منه جميع المصاريف الثابتة والمتغيرة المرتبطة بتشغيل الأعمال، مثل الإيجار والمرافق وكشوف المرتبات. 

 

الإيرادات والأرباح مهمان للغاية ويظهران في بيان دخل الشركة. يجب أن يتذكر المستثمرون أنه في حين أن هذين الرقمين مهمان للغاية للنظر فيهما عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، فإن الإيرادات هي الدخل الذي تحققه الشركة دون أخذ النفقات في الاعتبار. ولكن عند تحديد أرباحها، يتم احتساب جميع النفقات التي تتحملها الشركة بما في ذلك الأجور والديون والضرائب والمصروفات الأخرى. 

المصادر:  

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.