الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

المراحل الخمس لدورة حياة الأعمال

كتب بواسطة: 1444/06/22
قسم: رائد الأعمال
المراحل الخمس لدورة حياة الأعمال

ما هي دورة حياة الأعمال؟ 

دورة حياة الأعمال (Business Life Cycle) هي مصطلح يشير إلى مراحل التقدم الذي تحدثه الأعمال بمرور الوقت وتنقسم في الغالب إلى خمس مراحل: الإطلاق، النمو، التحول، النضج، والانحدار. ترسم الدورة عادة برسم بياني مع محور أفقي يشير إلى الزمن ومحور رأسي يشير إلى الوحدة المالية المختلفة 

المرحلة الأولى: الإطلاق (Launch) 

تنطلق كل شركة بتدشين منتجات أو خدمات جديدة إلى السوق، تستهدف الشركات في هذه المرحلة تسويق ما تقدمه من منتجات وخدمات على الفئة المستهدفة. في هذه المرحلة، تكون الشركات أكثر عرضة لمواجهة مخاطر انخفاض أو انعدام الإيرادات وارتفاع التكاليف التشغيلية الأولية.  

لذلك يتعين على المدراء ورواد الأعمال فهم وتحليل الخطوات الأساسية التي يتعين عليهم اتباعها في هذه المرحلة للتخطيط الجيد وضمان الاستمرارية والنجاح وذلك من خلال دراسة السوق جيداً وتحليل المنافسين وأنشطتهم التجارية، ووضع خطة العمل المناسبة.  

المرحلة الثانية: النمو (Growth) 

في هذه المرحلة عادة ما تبدأ التدفقات النقدية بالتغير الإيجابي داخل المنشأة، حيث يبدأ العمل التجاري بجني الأرباح والتوسع بزيادة حجم المبيعات والبحث عن سبل للتمويل الذي يساعد على الاستمرار في توسيع نطاق الأعمال والتطور وتوظيف المزيد من الكوادر الجيدة ذات الأداء المرتفع.  

المرحلة الثالثة: التحول (Shake-out) 

يشير التحول إلى كلا التحول الإيجابي والسلبي، وفي هذه المرحلة يتعين على رواد الأعمال وأصحاب الأعمال التكيف مع مختلف أنواع التحول الذي قد تشهده الشركة. حيث قد تؤثر ظروف خارجة عن السيطرة مثل الظروف الاقتصادية على أداء العمل التجاري، أو يحدث أن تتغير تفضيلات العملاء. عليه يجب على الشركة معرفة كيفية المحافظة على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.  

المرحلة الرابعة: النضج (Maturity) 

في هذه المرحلة تكون الشركة قد نجحت في بناء قاعدة عملاء آمنة ومتنامية تمكنها من مواصلة التوسع والنمو، على سبيل المثال، قد تقوم الشركة بالاستثمار في خطوط إنتاج جديدة أو الدخول إلى أسواق جديدة. تتسم هذه المرحلة بقدرة رواد الأعمال أو المؤسسين بالاعتماد على الموظفين لإدارة العمليات التشغيلية اليومية، والتركيز على الأهداف الاستراتيجية طويلة المدى.  

المرحلة الخامسة: الانحدار (Regression) 

تعد مرحلة الانحدار آخر مراحل دورة حياة الأعمال وهي المرحلة التي تبدأ فيها مبيعات الشركة وأرباحها وتدفقاتها النقدية بالانخفاض، وتتقبل الشركة في هذه المرحلة الفشل أو تعلن عن الاستسلام، حيث تتقبل عدم قدرتها على تجديد دورة حياتها، وعدم قدرتها على التكيف مع عالم الأعمال المتغير والمتجدد.   

 

 

المصادر:  

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.