الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة

كتب بواسطة: 1444/06/22
قسم: المستثمر
الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة

يشير مصطلح الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة، والذي يعرف بالإنجليزية بـ Environmental, Social, Investing & Governance واختصاراً بـ ESG، إلى استراتيجية المستثمر الذي يقوم بالاستثمار في شركات تتبع مجموعة من المعايير والمقاييس البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة. يُشار أحياناً إلى الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة بالاستثمار المستدام، أو الاستثمار المسؤول، أو الاستثمار المؤثر، أو الاستثمار المسؤول اجتماعيًا (SRI).  

تعنى المعايير البيئية في كيفية حماية الشركة للبيئة وإلى أي مدى تؤثر أنشطة الشركة على البيئة، بما في ذلك سياسات الشركة التي تتناول تغير المناخ وتلوث البيئة. بينما تعنى المعايير الاجتماعية بكيفية إدارة العلاقات مع جميع أصحاب المصلحة من الموظفين والموردين والعملاء والمجتمعات التي تعمل بها الشركة. وتعنى ممارسات الحوكمة بإدارة الشركة، والأجور التنفيذية، وعمليات التدقيق، والضوابط الداخلية، وحقوق المساهمين.  

في السنوات الأخيرة، أبدى المستثمرون اهتماماً بالغاً بالاستثمار في الشركات المسئولة على المستوى البيئي والاجتماعي والحوكمة، ونتيجة لذلك، بدأت شركات الوساطة وشركات الصناديق بتقديم الصناديق المتداولة وغيرها من المنتجات المالية التي تتوافق مع استراتيجيات الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة. حيث قام مستشارون آليون (Robo-advisors) مثل شركة Betterment وWealthfront بعرض هذه المنتجات الاستثمارية على المستثمرين الشباب. في عام 2021، بلغ حجم أصول الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالحوكمة البيئية والاجتماعية ما يقارب 400 مليار دولار أمريكي، بزيادة 33% عن العام 2020، ومن المتوقع أن تستمر أصول هذه الصناديق في النمو خلال السنوات المقبلة.  

وفقاً لمسح عالمي أُجرته شركة برايس واتر هاوس كوبر في منتصف عام 2022، فإن ثلاثة من عشرة متسوقين عبر الإنترنت تأثروا بإجراءات الشركات المسئولة بيئياً. كانت الدولة التي تضم أكثر المتسوقون الرقميون وعياً بالبيئة من بين الأسواق التي شملها الاستطلاع هي فيتنام، حيث ما يقرب من نصف المتسوقين الرقميين هناك يقدرون الشركات التي تقلل انبعاثات الكربون، وتستخدم المواد القابلة لإعادة التدوير، وتقلل من النفايات البلاستيكية. كما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز التاسع عالمياً من حيث وعي المتسوقين الرقميين بالبيئة في التجارة الرقمية.  

يركز الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة على الشركات التي تتبع المبادئ الإيجابية البيئية والاجتماعية والحوكمة. اليوم يتطلع المستثمرون حول العالم بشكل متزايد إلى مواءمة محافظهم الاستثمارية مع الشركات ذات الصلة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، الأمر الذي يعزز فرص نمو الاستثمارات المسئولة بيئياً واجتماعياً والتي تتبع ممارسات جيدة للحوكمة. في العالم العربي والإسلامي، يتوقع أن تنمو هذه الاستثمارات لتوافقها مع قيم المستثمرون.  

المصادر:  

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.