الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

الشركات الناشئة حول العالم بالأرقام والإحصاءات

كتب بواسطة: 1444/06/15
قسم: رائد الأعمال
الشركات الناشئة حول العالم بالأرقام والإحصاءات

العديد من الشركات الأعلى قيمة في العالم كانت بداياتها متواضعة تماماً مثل بدايات الشركات الناشئة (Startups)، وهي شركات أسسها رواد أعمال مؤثرون مثل ستيف جوبز ومارك زوكربيرج. الشركة الناشئة هي شركة شابة طورت فكرة عمل تجارية فريدة من نوعها، تهدف إلى إحداث تأثير يساعد في حل مشكلة قائمة، والسيطرة على حصة سوقية في وقت قصير نسبياً. تُعرف الشركات الناشئة ذات القيم السوقية المليارية باسم الشركات أحادية القرن وبالإنجليزية: Unicorn Companies. وتمتلك الصين والولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من الشركات أحادية القرن على مستوى العالم، وتعد أمريكا اللاتينية والهند وكوريا الجنوبية من أكثر المناطق والدول نشاطاً للشركات الناشئة بعد الصين وأمريكا. كما لوحظ نشاط مجالات ريادة الأعمال والاستثمارات الجريئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاسيما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الشركات الناشئة الأعلى قيمةً في العالم

يتم تأسيس مئات الشركات الناشئة يومياً حول العالم، ومقابل كل فكرة ناجحة، هناك آلاف الأفكار التي لا تنجح. اعتباراً من أبريل 2021، كانت شركة التكنولوجيا الصينية آنت جروب (Ant Group) هي الشركة الناشئة الأعلى قيمةً في جميع أنحاء العالم، والتي كانت تُعرف سابقاً باسم آنت المالية (Ant Financial). معظم الشركات أحادية القرن الأعلى قيمة على مستوى العالم تقع مقراتها الرئيسية في الصين أو الولايات المتحدة الأمريكية. مع ذلك، فإن الشركات أحادية القرن الصينية تفوق عدد الشركات أحادية القرن الأمريكية بما يعادل الضعف تقريباً.

المنطقة ذات معدلات التخارج الأعلى

 

بمجرد أن تصبح الشركة أحادية القرن شركة مساهمة عامة أو يتم الاستحواذ عليها فإن مسماها كأحادية قرن لا يظل كما هو، ويعد اتخاذ الشركة أحادية القرن لأحد هذه الخيارات بمثابة استراتيجية تخارج (Exit Strategy). ارتفع عدد عمليات تخارج الشركات أحادية القرن في أمريكا الشمالية بشكل مطرد على أساس سنوي منذ عام 2014، والأمر لا ينطبق على الشركات أحادية القرن من المناطق الأخرى حول العالم. على سبيل المثال، حدثت ذروة تخارج في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في عام 2018 قبل أن تنخفض في السنوات اللاحقة. على الرغم من الاختلاف في حجم صفقات التخارج، ظلت قيمة التخارج في أمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ على مدى العقد ونصف العقد الماضيين مرتفعة بشكل ملحوظ.

 

المصادر:

https://www.statista.com/topics/4733/startups-worldwide/#dossierKeyfigures

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.