الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

كيف نقرأ القوائم المالية؟

كتب بواسطة: 1444/06/02
قسم: المستثمر
كيف نقرأ القوائم المالية؟

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد  

القوائم المالية هي سجلات مكتوبة تصف الأداء المالي للمنشأة، وتوضح كافة أعمال وأنشطة المنشأة خلال فترة زمنية محددة. عادة ما يتم مراجعة القوائم المالية من قبل الجهات الحكومية وبعض الشركات المتخصصة بتدقيق البيانات المالية وغيرها لضمان صحة المعلومات ودقتها لأغراض متعلقة بمهام الضرائب أو التمويل أو الاستثمار. تشمل القوائم المالية قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية)، قائمة الدخل (بيان الأرباح والخسائر)، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغيرات في حقوق الملكية. في هذه المقالة نتعرف على طرق قراءة هذه القوائم المالية.  

في الواقع، تتم قراءة القوائم المالية بطرق مختلفة، حيث يمكن مقارنة القوائم المالية بقوائم مالية لفترات سابقة لفهم التغييرات التي حدثت بمرور الوقت. على سبيل المثال، تحليل بيانات قائمة الدخل لعام 2021 مقارنة ببيانات قائمة دخل المنشأة لعام 2020. تساعد ملاحظة المستخدمين للتغيرات السنوية على معرفة مدى صحة أداء المنشأة.  

تتم أيضاً قراءة القوائم المالية من خلال مقارنة النتائج بالمنافسين أو اللاعبين الآخرين في القطاع وذلك من خلال مقارنة القوائم المالية للمنشأة محل التحليل مع القوائم المالية للمنشآت الأخرى المنافسة. الأمر الذي يمكن المحللين من الحصول على صورة أوضح عن أداء المنشآت، على سبيل المثال: أي المنشآت أفضل أداءً؟ 

ما هي العناصر الرئيسية التي تظهر في القوائم المالية؟ 

اعتماداً على نشاط المنشأة، ستختلف العناصر الموضحة في القوائم المالية، ومع ذلك، فإن البنود الرئيسية الأكثر شيوعاً هي الإيرادات وتكاليف البضائع المباعة والضرائب والنقد والأوراق المالية والمخزون والديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل والذمم المدينة والحسابات الدائنة والتدفقات النقدية من الاستثمار والتشغيل وأنشطة التمويل. 

ما هي فوائد القوائم المالية؟ 

تظهر القوائم المالية أداء المنشآت، حيث توفر لقارئها نظرة ثاقبة حول حجم إيرادات منشأة ما ومدى قدرتها على ضبط مصاريفها وكيف تحسن التصرف في أنشطتها التشغيلية والتمويلية والاستثمارية، ومدى كفاءة إدارتها، بالإضافة إلى توضيح حجم الأصول والخصوم. تتيح القوائم المالية جميع التفاصيل التي توضح مدى جودة أو ضعف إدارة المنشأة لنفسها. 

 

المصادر:  

 

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.