الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

أنواع الاستثمارات: الملكية، الدين، النقد.

كتب بواسطة: 1444/05/24
قسم: عام
أنواع الاستثمارات: الملكية، الدين، النقد.

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد  

 

مع الاستخدام المفرط أصبحت كلمة "الاستثمار" أكثر غموضاً لغير المتخصصين. فالسهم أو السند (الصك) هو استثمار بالمعنى الدقيق، في حين أن التشجيع على الاستثمار في تطوير الذات والاستثمار في تطوير جودة الحياة والتعليم وغيرها هو استثمار بالمعنى غير الدقيق، فما هي أبرز أنواع الاستثمار في عالم الأعمال والمال والاستثمار؟  

بغض النظر عن تعدد استخدامات كلمة "استثمار" فإنه لا يوجد سوى ثلاث فئات أساسية للاستثمار: الملكية، والدين، والنقد. جميع هذه الفئات تقدم في صورة منتجات يتم شراؤها بواسطة المستثمرين مع توقع أنها ستدر دخلاً أو ربحاً، أو كليهما خلال فترة زمنية ما. 

أولاً: استثمارات الملكية  

استثمارات الملكية من اسمها تشير إلى امتلاك المستثمر لأصلٍ ما، وتعد من أكثر فئات الاستثمار تقلباً وربحيةً. من الأمثلة عليها:  

  1. 1. الأسهم  

يعني امتلاك الأسهم امتلاك جزء من الشركة، قد تكون حصة صغيرة أو كبيرة، ولكنها حصة ملكية يمتلكها المستثمر. بشكل عام، فإن جميع الأوراق المالية المتداولة المختلفة هي استثمارات ملكية. حيث يقوم المستثمرون بشرائها إما من أجل المشاركة في الأرباح، أو لأن قيمتها سترتفع في المستقبل، أو للهدفين معاً.  

  1. 2. المشاريع التجارية 

الأموال التي يتم إنفاقها لتأسيس عمل تجاري وإدارته هي استثمار أيضاً، وتعد ريادة الأعمال من أكثر الاستثمارات تحدياً وصعوبةً لأنها تتطلب أكثر من مجرد المال. من خلال خلق منتج أو خدمة وبيعها، يمكن لرجال ورواد الأعمال تحقيق ثروات شخصية ضخمة تشكل قاعدة ملكياتهم. 

  1. 3. العقارات 

يمكن أن يكون للمنزل الذي تعيش فيه أغراض متعددة، إنه يسد حاجتك للسكن والمأوى، وقد ترتفع قيمته بمرور الوقت، لكنه قد يفقد قيمته أيضاً بناءً على عوامل السوق. ومن هذا المنطلق، فإن المنازل والشقق والأراضي وغيرها من العقارات التي يتم شراؤها للتأجير أو إعادة البيع هي استثمارات أيضاً. 

  1. 4. الممتلكات الثمينة والمقتنيات 

الذهب والأحجار الكريمة واللوحات والقمصان الموقعة، كلها يمكن اعتبارها استثمارات ملكية، بشرط أن يتم شراء هذه الأشياء بقصد إعادة بيعها لتحقيق ربح. 

ثانياً: استثمارات الدين أو الإقراض  

الدين أو إقراض المال هو أحد فئات الاستثمار. سند أو صك صادر عن شركة أو حكومة سيدفع مبلغاً محدداً من الفائدة خلال فترة زمنية محددة مع إعادة المبلغ المقترض. من أبرز مخاطر استثمارات الديون مخاطر التعثر أو عدم القدرة على السداد، الأمر الذي يساهم في رفع تكاليف الإقراض بناءً على المخاطر المختلفة مثل مخاطر السيولة وطول فترة الاستحقاق وتقلب أسعار الصرف وأسعار الفائدة. من الأمثلة على استثمارات الدين أو الإقراض الودائع الادخارية والصكوك والسندات.  

ثالثاً: استثمارات النقد وما يعادله  

هذه استثمارات جيدة تماماً مثل النقد، مما يعني أنه يمكن تحويلها مرة أخرى إلى النقد بسهولة وبسرعة. 

المصادر:  

https://www.investopedia.com/articles/younginvestors/10/what-is-an-investment.asp 

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه.

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.