الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

ما الفرق بين تمويل حقوق الملكية والتمويل بالديون؟

كتب بواسطة: 1444/05/19
قسم: عام
ما الفرق بين تمويل حقوق الملكية والتمويل بالديون؟

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد  

 

يتعين على الشركات جمع رؤوس الأموال لمواصلة النمو والتوسع في أعمالها، في هذا الصدد يكون أمام الشركات في المقام الأول نوعان من خيارات التمويل: (1) تمويل حقوق الملكية، و(2) تمويل الديون. تستخدم معظم الشركات مزيجاً من النوعين لتمويل احتياجاتها بنسب متفاوتة، فقد يتكون هيكل رأس مال شركة ما من 70% حقوق ملكية و30% ديون، ولكل نوع مزايا تميزه. من أهمها أن تمويل حقوق الملكية لا يحمل معه أي التزام بالسداد ويوفر رأس المال العامل الإضافي الذي يمكن استخدامه لتطوير العمل التجاري. ومن ناحية أخرى، فإن التمويل بالديون لا يتطلب التخلي عن جزء من حصص ملكية الشركة. نتعرف في هذه المقالة على الفرق بين نوعيّ التمويل.  

تمويل حقوق الملكية  

يشمل تمويل حقوق الملكية بيع جزء من حصص ملكية الشركة مقابل الحصول على رأس المال. على سبيل المثال، قد يحتاج مالك شركة ما إلى زيادة رأس المال لتمويل خطته التوسعية، فيقرر المالك التنازل عن 10% من حقق الملكية في الشركة وبيعها لمستثمر ما مقابل جمع رأس المال المطلوب للخطة التوسعية، وبالتالي فإن المستثمر الذي قام بشراء الـ 10% أصبح مساهم بالشركة وله صوت في جميع قرارات الشركة في المستقبل. 

الميزة الرئيسية لتمويل حقوق الملكية هي عدم وجود التزام بسداد الأموال التي تم جمعها من خلاله. مع ذلك، يسعى جميع أصحاب الشركات إلى أن تكون شركاتهم ناجحة لكي توفر للمستثمرين عائداً جيداً على استثماراتهم تكسبهم سمعة تجارية جيدة تمكنهم من مواصلة خوض الجولات الاستثمارية بنجاح وثقة. 

تمويل الديون 

يشمل تمويل الديون اقتراض الأموال وسدادها بفائدة. أكثر أنواع تمويل الديون شيوعاً هو القرض التقليدي. يأتي تمويل الديون مع قيود على أنشطة الشركة قد تمنعها من الاستفادة من الفرص خارج نطاق أعمالها الأساسية. وينظر الدائنون بشكل عام بنظرة إيجابية تجاه نسبة الدين إلى حقوق الملكية المنخفضة نسبياً، فكلما كانت الشركة تتمتع بنسبة دين إلى حقوق الملكية أقل كانت أكثر جاذبية للدائنين سواءً كانوا أفراد أم شركات، الأمر الذي يساعد الشركة إذا احتاجت إلى الحصول على تمويل إضافي بالديون مستقبلاً. 

من مزايا تمويل الديون عدم تحكم المُقرض في إدارة شركتك، حيث إنه بمجرد سداد القرض، تنتهي علاقتك بالممول. ولكن ماذا لو تعرضت شركتك لأوقات عصيبة أو تعرض الاقتصاد لفترة من الركود أو التباطؤ؟ ماذا لو لم ينمُ عملك بالسرعة المطلوبة أو كما توقعت؟ الدين عبارة عن التزام لازم السداد وفقاً لجدول زمني منتظم، وفي حال التعثر أو عدم القدرة على السداد في الوقت المحدد فإن ذلك سوف يحد من قدرة الشركة على النمو. 

تمويل الديون وحقوق الملكية هي طرق تحصل بها الشركات على التمويل اللازم للنمو. أيهما تختار لشركتك يعتمد على أهداف الشركة، ونوع المخاطر التي ترغب الشركة بتحملها، ومدى الحاجة لإبقاء السيطرة على الشركة بيد المؤسسين. تستهدف العديد من الشركات في مرحلة بدء التشغيل التمويل بحقوق الملكية، في حين أن الشركات القائمة والشركات التي ليست لديها عائق أمام تمويل الديون وتتمتع بتصنيف ائتماني قوي قد تفضل اللجوء لتمويل الديون التقليدية، بنهاية المطاف فإن قرارك باختيار أحد نوعيّ التمويل يعتمد على أهداف شركتك قصيرة وطويلة المدى.  

 

المصادر:  

 

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.