الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

خطوات طرح شركتك على منصة إمكان العربية للتمويل الجماعي بالملكية

كتب بواسطة: 1444/05/10
قسم: رائد الأعمال
خطوات طرح شركتك على منصة إمكان العربية للتمويل الجماعي بالملكية

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد  

يمر رائد الأعمال أو صاحب المنشأة التجارية المسجلة في المملكة العربية السعودية بأربعة خطوات رئيسية لطرح منشأته على منصة إمكان العربية بنجاح، في هذه المقالة نتعرف على هذه الخطوات بالتفصيل من مرحلة التسجيل بالمنصة كرائد أعمال إلى مرحلة الطرح.  

الخطوة الأولى: التسجيل كرائد أعمال على منصة إمكان العربية  

تتضمن هذه الخطوة الإجراءات الرئيسية لتسجيل رائد الأعمال في منصة إمكان العربية والتي تتطلب ما يلي:  

1. الاسم والبريد الالكتروني. 

2. رقم السجل التجاري. 

3. الشخص المصرح له بالتواصل من قبل المنشأة وبيانات التواصل معه.  

4. النشاط التجاري للمنشأة ومعلومات عامة عنها.  

5. مبلغ التمويل المطلوب.  

6. الملف التعريفي الخاص بالمنشأة بصيغة PDF.  

تطلب منصة إمكان العربية المعلومات السابقة من رائد الأعمال أو مقدم طلب التمويل لأخذ نظرة عامة عن الشركة والتأكد من استيفاء الشركة للمتطلبات الرئيسية وفق ما تنص عليه تنظيمات هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية. كما تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان المؤسسات رفع طلب التمويل بكيانها التجاري على المنصة، وفي حال تم قبول طلب التمويل، يتعين عليها توقيع إقرار يلزمها بالتحول إلى شركة مساهمة مقفلة حين اكتمال تغطية الجولة الاستثمارية لها. كما تبلغ رسوم التسجيل كرائد أعمال على منصة إمكان العربية 500 ريال سعودي مستحقة الدفع عند توقيع اتفاقية التمويل الجماعي بالملكية.    

الخطوة الثانية: التعرف على المنشأة التجارية  

يقوم فريق إمكان العربية بالتواصل مع المنشأة التجارية للتعرف على فريق العمل ونموذج عمل المنشأة طالبة التمويل عن قرب، والاطلاع على القوائم المالية وخطة العمل وخطة التوسع واستخدام متحصلات الطرح، بالإضافة إلى التحقق من جودة فريق العمل وخبراتهم ومؤهلاتهم العلمية. يتأكد فريق إمكان العربية من مدى ملائمة الشركة للطرح عبر التمويل الجماعي بالملكية لاستكمال باقي الخطوات.  

الخطوة الثالثة: مرحلة التعاقد واستكمال إجراءات الطرح الرسمية 

حال استيفاء المنشأة طالبة التمويل لكافة شروط الطرح الرئيسية واجتيازها لتقييم فريق إمكان العربية الأولي واستعدادها للالتزام بمتطلبات الطرح من الالتزام بتحويل الكيان التجاري للمنشأة إلى شركة مساهمة مقفلة عند اكتمال التغطية وتسجيل المساهمين والالتزام بالبدء بإجراءات التقييم والفحص النافي للجهالة، يتم توقيع اتفاقية الطرح مع المنشأة طالبة التمويل والبدء باستعدادات الطرح.  

الخطوة الرابعة: الطرح على منصة إمكان العربية  

فور الانتهاء من إجراءات تقييم المنشأة والفحص النافي للجهالة واكتمال مستندات الطرح الأخرى مثل القوائم المالية ونشرة الإكتتاب، يتم طرح الفرصة الاستثمارية على منصة إمكان العربية ويكون حينئذٍ بإمكان المستثمرين الإكتتاب.

للمزيد حول التمويل الجماعي بالملكية للمستثمرين يرجى زيارة صفحة الأسئلة الشائعة على الرابط التالي:  

https://emkan.com.sa/Home/Faq  

 

المعلومات الواردة في هذه المقالة مقدمة لغرض التوعية فقط وليست على أي حال نصيحة استثمارية ولا يجوز الاعتماد عليها بأي شكل من الأشكال كاستشارة استثمارية أو ما شابه.

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.