الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

التضخم والاستثمار

كتب بواسطة: 1444/03/16
قسم: المستثمر
التضخم والاستثمار

 

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد. 

التضخم (Inflation) مصطلح اقتصادي يشير إلى الارتفاع العام في مستوى أسعار السلع والخدمات، ويمكن تفسير التضخم أيضاً بأنه انخفاض القوة الشرائية عبر الزمن. يمكن أن ينعكس المعدل الذي تنخفض به القوة الشرائية في متوسط زيادة الأسعار لسلة من السلع والخدمات المختارة خلال فترة زمنية معينة، ويقصد بسلة السلع (Basket Of Goods) المجموعة الثابتة نسبياً من المنتجات والخدمات الاستهلاكية التي يتم تقديرها على أساس سنوي وتستخدم لتتبع التضخم. يؤدي التضخم إلى إضعاف القوة الشرائية للريال الواحد، مما يعني أن الأفراد سيكونون بحاجة إلى الكثير من الأموال للحفاظ على مستويات المعيشة ذاتها.

يمثل معدل التضخم المعدل الذي تتآكل فيه القيمة الحقيقية للاستثمار، أو الخسارة في الإنفاق أو القوة الشرائية مع مرور الوقت. كما يشير التضخم إلى مقدار العائد الذي تحتاجه الاستثمارات للحفاظ على مستوى معين، وفي حين أن التضخم يحدث عندما يزداد حجم عرض النقود بالنسبة لمستوى العرض أو الإنتاج الكلي في الاقتصاد، إلا أنه هناك أسباباً كثيرة لحدوثه.

للتوضيح لنفترض أنك في عام 2021 كنت تشتري مشروباً بخمسة ريالات، وأن معدل التضخم السنوي هو 3%، ما يعني أن سعر المشروب سيرتفع بنسبة 3% نظرياً، أي أنه في عام 2022 سيكلفك شراء نفس المشروب 5,15 ريال. لذلك، فإنه في حال عدم ارتفاع دخلك بنفس مقدار التضخم على الأقل، فإنك لن تتمكن من شراء كميات أكبر من المشروب ذاته في المستقبل.

لذلك يجب على المستثمرين محاولة الاستثمار في منتجات استثمارية تدر عليهم بعوائد تساوي معدل التضخم أو تفوقه. على سبيل المثال، إذا عاد سهم شركة ما بعائد بنسبة 4% وكان معدل التضخم مساوياً لـ 5%، فإن العائد الحقيقي على الاستثمار سيكون سالباً بمقدار 1%.

 

المصادر

خالد الصعيب، مفاهيم، (ب.ت.)، سلة السلع. https://mafaheem.info/?author=4

هيئة السوق المالية، (ب. ت.)، دليل المستثمرين الشباب، https://cma.org.sa/Awareness/Publications/booklets/Booklet_8.pdf

Fernando, Jason, (2022), "Inflation: What It Is, How It Can Be Controlled, and Extreme Examples", https://www.investopedia.com/terms/i/inflation.asp

Segal, Troy, (2022), "What Is Inflation and How Should It Affect My Investing?", https://www.investopedia.com/ask/answers/what-is-inflation-and-how-should-it-affect-investing/#:~:text=The%20rate%20of%20inflation%20represents,a%20specific%20standard%20of%20living. 

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.