حوكمة الشركات

كتب بواسطة: لجين خالد العبيد.

حوكمة الشركات (Corporate Governance) هو مصطلح يشير إلى النظام المكون من مجموعة القواعد والممارسات والعمليات التي يتم من خلالها توجيه الشركة وإدارتها بشكل فعال ومستدام. تتضمن حوكمة الشركات بشكل أساسي آليات تنظيم العلاقات المختلفة ما بين أصحاب المصلحة في الشركة مثل مجلس الإدارة والمساهمين والمدراء التنفيذيين والعملاء والموردين والمُمولين والأنظمة واللوائح المتبعة في الدولة والمجتمع كما تضبط الحوكمة آلية عمل الشركات وتضمن تحقيق الرقابة الفعالة على مجلس إدارتها، كما تنظم العلاقة بين أصحاب المصلحة المختلفين بمعايير تتسم بالشفافية والعدالة.  

يتم تطبيق الحوكمة من خلال تطبيق إجراءات خاصة لتنظيم وتسهيل عملية اتخاذ القرار بداخل الشركة بما يساهم في إضفاء طابع الشفافية والمصداقية وبما يضمن الحفاظ على حقوق المساهمين وأصحاب المصلحة المختلفين. ونظراً لكون حوكمة الشركات تقدم إطاراً لتحقيق أهداف الشركة، فإنها تشمل عملياً كافة مجالات الإدارة من خطط العمل واللوائح الداخلية إلى قياس الأداء والإفصاح عن المعلومات التجارية للشركة. 

لماذا حوكمة الشركات؟  

تعد حوكمة الشركات مهمة لأنها تنشئ نظاماً من القواعد والممارسات التي تحدد كيفية عمل الشركة وكيف تعمل على مواءمة مصالح جميع أصحاب المصلحة فيها. تؤدي الحوكمة الجيدة للشركات إلى ممارسات الأعمال الأخلاقية، مما يؤدي إلى الجدوى المالية. في المقابل، يمكن أن يجذب ذلك المستثمرين. 

إن الشركات التي تطبق مبادئ الحوكمة الجيدة تعزز من مستوى ثقة المساهمين والمستثمرين بالشركة والعاملين بها، حيث تعد الممارسة الفعالة للحوكمة مؤشراً هاماً للمستثمرين بمدى معرفة مجلس الإدارة والإداريين بالمخاطر التي تتعلق بالشركة وبالتالي قدرة المجلس والإدارة ككل على مواجهة هذه المخاطر والتحديات والحد منها.  

تتمثــل أبرز التحديات في الحوكمة في أن أصحاب الخبرات من المدراء التنفيذين في الغالب لا يملكون حصصاً بالشركة، وبالتالي فإنه من المحتمل أن يميل المدراء إلى تفضيل مصالحهم الشخصية على مصالح المساهمين، ومن هنا تنشأ الحاجة إلى تطبيق الحوكمة الفعالة من خلال بناء الأدوار التي تساعد في تحقيق التكامل وتعزيز العلاقة القائمة على الشفافية والمصداقية ما بين كافة أصحاب المصلحة في الشركة.  

 

المصادر:  

هيئة السوق المالية، (ب.ت.)، حوكمة الشركات. https://cma.org.sa/Awareness/Publications/booklets/Booklet_13.pdf  

Chen, James, (2022), "What Is Corporate Governance?". https://www.investopedia.com/terms/c/corporategovernance.asp