دليل رواد الأعمال للنجاة خلال فترات التباطؤ الاقتصادي

بواسطة: لجين خالد العبيد

دفع تسارع الأحداث الاقتصادية المصحوب بتراجع الأسواق وارتفاع معدلات التضخم على مستوى العالم العديد من مسرعات الأعمال وشركات الاستثمار الجريء العالمية إلى تقديم نصائحها لرواد الأعمال لتساعدهم على النجاة خلال فترات التباطؤ الاقتصادي خلال عام 2022، حيث نشرت كلاً من a16z و Y Combinator وSequoia Capital وغيرهم رسائل متفرقة لرواد الأعمال والشركات التي قاموا بالاستثمار بها، وذلك لكون الشركات الناشئة تمر بعدة عواصف تشمل: معدلات التضخم المرتفعة، ارتفاع أسعار الفائدة، وتسريح الموظفين في مختلف الشركات.

كيف تنجو الشركات الناشئة خلال الأسواق الهابطة أو "سوق الدب"؟

السوق الهابطة (Bearish Market) هي السوق التي تهبط أو تتراجع فيها أسعار أسهم قطاع ما بنسبة تقارب الـ 20% ويكون التشاؤم سائد بشكل عام بين المستثمرين. اتفق خبراء الأسواق الخاصة بشكل عام على أن التخطيط الجيد، والاحتفاظ بالنقد للسيولة، والتركيز على القيمة في الفترة الحالية لا النمو، هي استراتيجيات الانتقال الأنسب خلال فترات التباطؤ الاقتصادي. في هذه المقالة نلخص أفضل النصائح من المسرعات وشركات الاستثمار الجريء حول ما يتعين على الشركات الناشئة الأخذ به خلال الفترة المقبلة.

  1. نصيحة مسرعة الأعمال Y Combinator: خطط جيداً، ابق على قيد الحياة، وكن متشائماً حول جمع التمويل. مسرعة Y Combinator للشركات الناشئة التقنية الأمريكية والمعروفة بقصص نجاحها في Dropbox وCoinbase وAirbnb نشرت مؤخراً إلى رواد أعمالها مقترحة بأن يقوموا بالتخطيط للأسوأ. بعض النصائح لمؤسسي الشركات التي استثمرت بها المسرعة شملت:
    • التركيز على خفض التكاليف: بغض النظر عن قدرتك على جمع الأموال، فإنه يقع على عاتق رائد الأعمال مسؤولية ضمان بقاء الشركة حال عدم القدرة على جمع الأموال خلال الـ 24 شهراً القادمة.
    • التخطيط الجيد وتمديد المدرج خلال الثلاثين يوماً القادمة: المقصود بتمديد المدرج أو بالإنجليزية (Extending Your Runway) هو المدة الزمنية المتبقية للشركة لممارسة نشاطها قبل نفاذ النقد لديها، وبمعنى آخر القدرة على التخطيط الجيد لما تمتلكه من موارد، تخيل على سبيل المثال إنك الناجي الوحيد من حطام سفينة على جزيرة صحراوية وكنت بحاجة إلى التخطيط بعناية لإمداداتك الغذائية، عندها ستقوم بتمديد ما لديك لأطول فترة ممكنة. ما قصدته المسرعة هو أنه ينبغي لرواد الأعمال خفض التكاليف والتخطيط الجيد للوصول إلى الربحية باستخدام الموارد المتاحة.
    • تجنب القيام بجولات استثمارية قريباً، إذا كانت خطتك هي جمع الأموال في الأشهر الستة إلى الاثنا عشر المقبلة، فقد تجمع الأموال في ذروة الانكماش الاقتصادي، ما يعني أن فرص رائد الأعمال في النجاح ستكون منخفضة للغاية حتى لو كانت الشركة تعمل بشكل جيد.
  2. نصيحة شركة الاستثمار الجريء a16z: إعادة النظر في طريقة التقييم، التحكم معدل الحرق، التخطيط من خلال وضع السيناريوهات. شركة Andreessen Horowitz والتي تعرف اختصاراً بـ a16z وهي شركة أمريكية متخصصة في استثمارات رأس المال الجريء منذ عام 2009، نشرت مقالة وضعت من خلالها إطار عام لرواد الأعمال للإبحار في الأسواق الهابطة وقد شملت الثلاث توجيهات التالية:
    • إعادة ضبط الأهداف للوصول إلى تقييم جديد
      اقترحت a16z تحديد كيفية تغير مضاعفات التقييم باستخدام اتجاهات السوق العامة التي عادةً ما تشهد انخفاضاً في التقييم أولاً، ولكون بيانات الأرباع القادمة غير متوفرة حالياً فإن قياس التأثير الحقيقي لانكماش الأسواق على تمويل رأس المال الجريء قد يتطلب أكثر من 6 أشهر. لذا في الوقت الحالي، اقترحت الشركة على رواد الأعمال فهم تقييمات شركاتهم من خلال النظر إلى الشركات العامة الرائدة في قطاعهم، فإذا انخفضت تقييمات الشركات الرائدة بنسبة 60%، فقد تنخفض قيمة شركتك بنفس النسبة كذلك.
    • حافظ على معدل الحرق
      معدل الحرق (Burn Rate) هو صافي المبلغ النقدي الشهري الذي تنفقه الشركة الناشئة لتمويل عملياتها قبل نفاذ النقد لديها. هل تنمو شركتك لتصل إلى الإيرادات السنوية المتكررة (ARR) التي تستهدفها؟ هنا تقترح a16z التركيز على معدلات الحرق (بقسمة النقود المحترقة على صافي الإيرادات السنوية المتكررة). حيث أنه على عكس مؤشرات الكفاءة الأخرى التي تأخذ المبيعات والتسويق فقط في الاعتبار، يتعين على رائد الأعمال وضع معدلات الحرق في الاعتبار دائماً، حيث درست a16z معدلات الحرق للشركات الخاصة في مراحلها المختلفة من النمو بهدف تقديم الإرشادات العامة حول المعدل الأنسب للشركات في كل مرحلة من مراحل التوسع.
    • قم بإنشاء سيناريوهات متعددة
      بعد تقييم معدل الحرق ومضاعفات التقييم، ستكون قادراً على معرفة مقدار ما تحتاجه للنمو ومدى الكفاءة. الآن يتعين عليك التحكم في رصيدك النقدي ومدرجك. توصي a16z بالتخطيط لثلاثة سيناريوهات: سيناريو الحالة الأساسية، وسيناريو أفضل حالة، وسيناريو أسوأ حالة. بمجرد أن تكون لديك هذه السيناريوهات، قم بالرجوع إليها بانتظام لمساعدتك في إدارة تكاليفك.
  3. نصيحة شركة الاستثمار الجريء Sequoia Capital: لا مزيداً من المكافآت للنمو
    Sequoia Capital لديها مساراً متميزاً في الاستجابة للأزمات من "R.I.P. Good Times" في عام 2008 إلى " Black Swan" أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد في عام 2020. اليوم في عام 2022 ومع الأحداث الاقتصادية غير المطمئنة، تكمل شركة رأس المال الجريء مسارها المتميز في تقديم النصائح من خلال نشرة "Adapting To Endure" البريدية والتي تم إرسالها إلى 250 مؤسساً لشركات تقع ضمن محفظة الشركة الاستثمارية. نصحت Sequoia Capital قائلة بأن هذا ليس وقت الذعر، فقد حان الوقت للتوقف وإعادة التقييم، ومن ثم أضافت محذرة بأنها لا تعتقد أن هذا سيكون تصحيحاً حاداً آخر يتبعه تعافي سريع على شكل حرف V كما شاهدنا مع اندلاع الجائحة، وتعتقد Sequoia Capital أن هذا التعافي سيتطلب وقتاً أطول ولا يمكن التنبؤ بالمدة التي قد يستمر فيها التباطؤ الحالي. وأجازت الشركة نصيحتها بأنه لا ينبغي لرائد الأعمال أن يتوقع أن تتم مكافأته على النمو، وذلك نظراً لأن رأس المال يصبح أكثر تكلفة في حين أن واقع الاقتصاد الكلي أقل تأكيداً، لذا فإن المستثمرين يقللون من أولوياتهم تجاه النمو، وعوضاً عن ذلك، تتجه أولويات المستثمرين نحو الربحية والقيمة على الأرجح.

المصادر
السيف، قصي (2021)، "كاش حتى الاقلاع"
جولة (2022)، "مسرعة Y Combinator لمؤسسي الشركات: الأمور لا تبدو جيدة!"
هارفارد بزنس ريفيو (ب.ت.)، "المفاهيم الإدارية – السوق الهابطة"
CAST AI (2022), "Startup Survival Guide for 2022: 12 Tips From a16z, Y Combinator, Sequoia Capital, and Others",
Elad, Yael (2020), "How to Extend Your Runway in Times of Crisis"
Koenigsberg, Oded (2022), "3 Strategic Options to Deal with Inflation"