الفرص الاستثمارية
ابدأ الآن

ما هي نشرة الإصدار؟

كتب بواسطة: 1442/12/05
قسم: المستثمر
ما هي نشرة الإصدار؟

بواسطة: لجين خالد العبيد

نشرة الإصدار هي مستند رسمي يُطلب من الجهة التنظيمية لأعمال الأوراق المالية، ويعد مستند رئيسي في عملية الطرح والاستثمار. تساعد نشرة الإصدار المستثمرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية الرشيدة لكونها تحتوي على مجموعة من المعلومات الأساسية عن الشركة المصدرة للأوراق المالية. يتعين على الشركات الراغبة في طرح الأوراق المالية سواءً من أسهم، أو صكوك، أو سندات، أو صناديق استثمارية إعداد نشرة الإصدار وتقديمها للجهات التنظيمية لأعمال الأوراق المالية، في المملكة العربية السعودية يتم إعداد النشرة وتقديمها إلى هيئة السوق المالية وذلك وفق لوائح الهيئة ونظام السوق المالية.

تحتوي نشرة الإصدار النهائية على التفاصيل الكاملة لعملية الطرح للمستثمرين، وتتضمن نشرة الإصدار النهائية كافة المعلومات الأساسية النهائية بالإضافة إلى عدد الأسهم أو الشهادات التي سيتم إصدارها وسعر الورقة المالية المطروحة. بشكل عام تتضمن نشرة الإصدار بعض المعلومات التالية:

  • 1. ملخص الطرح والذي يشمل: معلومات عن الشركة المصدرة للأوراق المالية ومعلومات عن مدراء الشركة وأعضاء مجلس إدارتها، وعدد الأسهم المطروحة وسعر الطرح، ونوع الأوراق المالية المطروحة ونوع الطرح سواء كان طرحاً عاماً أم خاصاً.
  • 2. نبذة تعريفية عن الشركة وأنشطتها.
  • 3. دراسة سوقية عن القطاع الذي تعمل به الشركة.
  •  
  • 4. المعلومات المالية للشركة والتي تشمل القوائم المالية والأداء المالي المتوقع.
  •  
  • 5. أسماء مدير الاكتتاب والمستشارون الماليون والقانونيون من البنوك والشركات المالية.

 

ما فائدة نشرة الإصدار للمستثمرين؟
نشرة الإصدار مستند هام ومفيد للمستثمرين لأنه يزودهم بكافة المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار الاستثماري بما في ذلك المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في الأوراق المالية المطروحة. ويتعين على المستثمرين دراسة وتحليل كافة المعلومات الموضحة بنشرة الإصدار لاسيما المعلومات المالية للشركة بعناية للتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها وتحقيق أهدافها.

المصادر:
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، (2003)، “نظام السوق المالية”.
Murphy, Chris, (2021), “Prospectus”.

المخاطر والتحذيرات

لا تقدم المنصة أي رأي قانوني أو مالي أو تحليلي ولا دعاية سواء مالية أو استثمارية أو إدارية متعلقة بـأي فرص استثمار مدرجة فيهـا. منصة إمكان هي منصة لتمويل الملكية الجماعية تملكها وتشرف عليها شركة إمكان العربية والمصرح لها بـممارسة نشاط تجربة التقنية المالية بـتاريخ 2019/10/01م ومصرحة بتاريخ 2023/11/20م لإنشاء منصة طرح ادوات الدين والاستثمار فيها . يستطيع المستخدمون من خلالها المشاركة في التمويل الجماعي.