ما الفرق بين الاستثمار الجريء، الملائكي، والتمويل الجماعي؟

بواسطة: لجين العبيد

يعد جمع رأس المال أحد أكبر التحديات التي تواجه رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، ولكن بفضل التطورات التي تشهدها منظومتي التمويل والاستثمار عالمياً ومحلياً، أصبح أمام رواد الأعمال والشركات خيارات متعددة لتلبية احتياجاتهم التمويلية من خلال حلول التمويل البديلة مثل: حلول التمويل الجماعي، والتمويل بواسطة المستثمرين الملائكيين، ومستثمرو رأس المال الجريء. من المهم على رائد الأعمال التعرف على الفرق ما بين حلول التمويل البديلة لمعرفة الآثار المترتبة لاختيار أياً منهما على خطط شركته على المدى الطويل.

المستثمرون الملائكيين (Angel Investors) هم أفراد من أصحاب الثروات الذين يستثمرون في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة لمساعدتها على النمو والتوسع، هؤلاء المستثمرون عادة ما يقدمون التمويل الأولي أو ما يعرف بالتمويل البذري (Seed Fund) مقابل الحصول على حصة في الشركة، وبمجرد أن تتوسع الشركة وتنجح، يصبح بإمكان المستثمر الملائكي بيع أسهمه لتحقيق الأرباح. المستثمرين الملائكيين هم إما مستثمرين مستقلين أو جزء من مجموعة استثمارية أكبر مثل الشبكات الاستثمارية أو الصناديق الاستثمارية المنظمة.

الاستثمار الجريء والذي يعرف أيضاً برأس المال المخاطر أو المجازف (Venture Capital) هو أحد أشكال الملكية الخاصة ونوع من التمويل الذي يقدمه المستثمرون للشركات الناشئة والصغيرة التي يُعتقد بأن لديها إمكانيات نمو استثنائية ولديها القدرة على مواصلة هذا النمو على المدى الطويل. بشكل عام فإن مصدر رأس المال الاستثماري يكون عادة من المستثمرين مرتفعيّ الملاءة المالية والبنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية وصناديق رأس المال الجريء المنظمة. وبخلاف المفهوم الشائع فإن الاستثمار الجريء لا يكون دائماً استثماراَ نقدياً، حيث يمكن أن يمنح للشركات على شكل خبرات فنية أو إدارية. وتعد سيطرة رأس المال الجريء على حصة الأغلبية من أسهم الشركة الناشئة أحد أبرز سلبياته، إذ قد تسلب رائد الأعمال القدرة على اتخاذ القرارات.

التمويل الجماعي بالملكية يعد طريقة مبتكرة في التمويل البديل إذ يُمنح من خلال منصات التمويل الجماعي المصرحة التي توظف التقنية المالية في عملية جمع التمويل لرواد الأعمال والشركات مقابل بيع جزء من حصص ملكية شركاتهم على عدد كبير من المستثمرين عبر الإنترنت، وبالتالي يصبح هؤلاء المستثمرون مساهمون في الشركة، وهناك طريقتين لجمع هذا التمويل، إما عن طريق الطرح الخاص أو العام. في الطرح العام عادة ما يتم جمع التمويل من خلال عامة المستثمرين الأفراد والشركات من عملاء وموردين وأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم من المستثمرين المهتمين بالشركة ونشاطها. في الطرح الخاص يتم عرض فرصة الاستثمار في الشركة لعدد من المستثمرين المتخصصين والمؤهلين. تخضع منصات تمويل الملكية الجماعي لإشراف الجهات التنظيمية والرقابية في كل دولة، في المملكة العربية السعودية تخضع لإشراف هيئة السوق المالية، وتقدم خدماتها للمستثمرين ورواد الأعمال عبر الإنترنت، وتتيح للشركات إمكانية جمع التمويل اللازم لتنفيذ أفكارهم الإبداعية والتوسع والنمو دون التأثير على قدرتهم على اتخاذ القرارات.

  الاستثمار الملائكي تمويل الملكية الجماعية الاستثمار الجريء
التعريف المستثمرون الملائكيين هم إما مستثمرون أفراد أو جزء من مجموعات وشبكات منظمة يقدمون التمويل الأولي للشركات مقابل حصص في الشركة وقد يقومون ببيعها بمجرد توسع الشركة لجني العوائد على استثماراتهم. طريقة مبتكرة توظف التثنية المالية في عملية جمع التمويل لرواد الأعمال والشركات من خلال بيع حصص ملكية من الشركة إلى عدد كبير من المستثمرين وذلك بعرضها على منصات التمويل الجماعي بالملكية عبر الإنترنت. أحد أنواع التمويل عالي المخاطر يقدمه المستثمرون الأفراد أو المؤسساتيين للشركات الواعدة التي يُعتقد بأن لديها إمكانيات نمو استثنائية مقابل حصص ملكية كبرى في الشركة.
أوجه الشبه المستثمر الملائكي والمستثمر الجريء والمستثمر من خلال منصات التمويل الجماعي بالملكية لا يمنح المال كقرض يتطلب إعادة السداد، بل كاستثمار مقابل حصة في الشركة يتوقع إما ارتفاع قيمتها السوقية لبيعها وتحقيق الأرباح، أو توزيعها لأرباح سنوية مجزية على المدى المتوسط والطويل.    
مراحل الاستثمار الاستثمار في المراحل المبكرة للشركات. الاستثمار في مختلف مراحل الشركات بشرط استيفاء الشروط والمتطلبات. الاستثمار في الشركات الناشئة ذات النمو الاستثنائي.
الدعم المقدم قد يقدم المستثمرون الملائكيين الدعم الفني والخبرات والعلاقات اللازمة إلى جانب الدعم المادي. تقدين الدعم الفني لرائد الأعمال قبل وأثناء وبعد الجولة الاستثمارية بما يساعد الشركة على النمو المستدام. الدعم المالي والدعم الفني والاستشاري المقدم من قبل فريق الاستثمار الجريء.
اتخاذ القرار يساهم المستثمر الملائكي في سرعة اتخاذ القرارات في الشركة. يكون لرائد الأعمال القدرة على اتخاذ القرارات الخاصة بإشراك أو بعدم إشراك المساهمين. يدعم استثمار رأس المال الجريء الشركات بشبكة العلاقات المتعددة في عالم الأعمال، ولكن في المقابل قد يخسر رائد الأعمال القدرة على اتخاذ القرارات في شركته.
حجم التمويل 25,000 – 1,000,000 ريال سعودي وقد يزيد عن ذلك للمشروع الواحد بناء على الاتفاق ما بين المستثمر الملائكي ورائد الأعمال. الحد الأقصى للتمويل الممنوح على منصات تمويل الملكية الجماعية في المملكة العربية السعودية هو 10,000,000 ريال سعودي خلال السنة الواحدة تمنح على جولتين استثمارية. لا يوجد حد أدنى وحد أقصى للتمويل الذي يقدمه رأس المال الجريء، حيث يتم تحديد قيمة كل صفقة بشكل مستقل بناءً على عوامل مختلفة.
الإطار الزمني للتمويل يتم إيداع التمويل بشكل أسرع مقارنة بالاستثمار الجريء. يتم إيداع مبلغ التمويل المجمع عند نجاح الحملة الاستثمارية بعد تسجيل أسهم المساهمين وخصم الرسوم الإدارية بمدة لا تزيد عن 90 يوماً. غالباً ما يستغرق إيداع المبالغ في الاستثمار الجريء وقتاً أطول مقارنة بالتمويل الملائكي والتمويل الجماعي.

المصادر:
أرقام، (2021)، “الاستثمار الملائكي.. كيف أصبح الطريقة الأسهل للمستثمرين وحتى البسطاء لبناء الثروات؟”
Lake, Rebecca, (2019), “Angel Investing vs. Crowdfunding: How to Raise Money for Your Startup?”,
Zider, Bob, (1998), “How Venture Capital Works”.
Hayes, Adam, (2021), “Venture Capital”,
Rehman, Anam, (n,d,), “Top 8 Crowdfunding Platforms For Businesses”